بحث هذه المدونة الإلكترونية

جديد الفيديوز من موقع حكاية كاميليا

جديـــــــــــــد الفيديوز من موقع حكـــــــــــــــــــــــــــاية كـــــــاميليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

مصر تدعم انفصال جنوب السودان


حكاية كاميليا

2010-12-03 22:31
كشفت برقية بعثت بها السفارة الامريكية في القاهرة الى وزارة الخارجية بواشنطن سربها موقع ويكيليكس إلى أن مسؤولين مصريين مارسوا ضغوطا من أجل تأجيل الاستفتاء على انفصال جنوب السودان.

وذكرت الوثيقة أن مصر سعت لتأجيل الاستفتاء ما بين اربع وست سنوات لإفساح الوقت للجنوب ليصبح دولة قابلة للبقاء إذا قرر الإنفصال عن الشمال.

وكان من المقرر إجراء الاستفتاء في التاسع من يناير/ كانون الثاني بموجب اتفاق سلام عام 2005 الذي انهى حربا اهلية بين الشمال والجنوب لكن الاعداد له تأخر كثيرا.

وذكرت جريدة "المصري اليوم" على موقعها الالكتروني باللغة الانجليزية ان برقية دبلوماسية أمريكية بتاريخ اكتوبر تشرين الاول عام 2009 نقلت عن مسؤول مصري عبر عن قلقة من أن يهدد قيام دولة في جنوب السودان موارد مصر من مياه النيل.

كما ذكرت الجريدة ان برقية دبلوماسية أمريكية بتاريخ اكتوبر تشرين الاول عام 2009 نقلت عن مسؤول مصري اقتراحه تأجيل الاستفتاء ما بين اربع وست سنوات الى حين "تطوير قدرة جنوب السودان على اقامة دولة".

ونقل عن المسؤول المصري قوله "النتيجة ستكون اقامة دولة غير قابلة للبقاء يمكن ان تهدد موارد مصر من مياه النيل".
في حين أن السودان ترى أنه لا تأجيل للاستفتاء ونفت مفوضية استفتاء جنوب السودان صحة الأنباء التي ترددت مؤخراً حول وجود اتجاه لتأجيل موعد الاستفتاء المزمع إجراؤه في التاسع من يناير القادم، في الوقت الذي أطلقت فيه منظمة خاصة بالدفاع عن حقوق الأطفال، حملة لدعم الوحدة بين الشمال والجنوب.

يشار إلى أن - حاية كاميليا - كان قد انفرد بخبر 
الزيارة السرية لوفد كنسي مصري لجنوب السودان فى إطار الحملة الصليبية المشتركة لتفتيت العالم الإسلامى وضرب العالم الإسلامى فى عمقه الإستراتيجى .

هناك تعليق واحد:

  1. تقبل الله منكم وحفظ الله أرض الكنانة ..

    ردحذف

أرسل تعليقا